Herelllllan
herelllllan2

من البحر الأحمر إلى المحيط الهندي: صواريخ اليمن تفرض معادلة جديدة على أمريكا

يمانيون – متابعات
أشارت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية إلى تزايد التحديات أمام حاملات الطائرات الأمريكية، التي كانت منذ عقود تمثل رمزاً للهيمنة العسكرية، نتيجة لتهديدات الصواريخ الباليستية المتقدمة وأنظمة منع الوصول الحديثة التي طورتها دول مثل الصين، والقوات المسلحة اليمنية.

وأكد التقرير الذي كتبه براندون جيه ويتشرت أن هذه الصواريخ، التي تُستخدم بفاعلية غير مسبوقة من قبل القوات المسلحة اليمنية، قد أثرت على استراتيجية البحرية الأمريكية ودفعتها لإعادة النظر في تمركز حاملات الطائرات في مناطق محددة كالبحر الأحمر والمحيط الهندي.

ويشير التقرير إلى أن الصواريخ المضادة للسفن التي يستخدمها اليمنيون تهدد بجدية حاملات الطائرات الأمريكية، ما دفع البحرية الأمريكية لتجنب الاقتراب من السواحل اليمنية، وهو تحول ملحوظ في قواعد الاشتباك البحرية للولايات المتحدة، التي كانت حتى وقت قريب تعتمد على هذه الحاملات لإثبات حضورها العسكري المباشر في مناطق النزاع.

وأقرت المجلة بأن هذا التحول يأتي في وقت تتنامى فيه التكاليف الباهظة للصيانة والتحديث الدائم لمنصات حاملات الطائرات، التي أصبحت عرضة لمخاطر أكبر مع تطور تقنيات الدفاع والهجوم الصاروخي حول العالم، ما يطرح تساؤلات حول جدوى الاستثمارات الضخمة التي يخصصها البنتاغون لهذا النوع من القوة التقليدية.

ويرى محللون عسكريون أن القوات المسلحة اليمنية استطاعت تغيير قواعد اللعبة، حيث تمكنت من إضعاف نموذج الهيمنة البحرية الأمريكية الذي استخدمته واشنطن لترهيب الدول المنافسة على مدى عقود، مما يبرز جدارة الصواريخ المتقدمة في تغيير معادلات القوى البحرية التقليدية، ويؤكد على ضرورة إعادة النظر في استراتيجية الولايات المتحدة البحرية في منطقة الشرق الأوسط.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com