Herelllllan
herelllllan2

24 أُكتوبر خلال 9 أعوام.. 58 شهيدًا وجريحًا في جرائم حرب على اليمن

يمانيون – متابعات
تعمّد طيرانُ العدوان السعوديّ الأمريكي، في مثل هذا اليوم 24 أُكتوبر، خلال 2015م، و2016م، و2018م، ارتكابَ جرائم الحرب، وسياسة الإبادة الجماعية للشعب اليمني، بغارات وحشية استهدفت تجمعات المدنيين في الأسواق والفرز والمنازل، ومشاريع المياه، وشبكات الاتصالات، والمزارع، في محافظتي الحديدة وصعدة.

أسفرت عن 27 شهيدًا و31 جريحًا بينهم أطفال ونساء، وتشريد عشرات الأسر من منازلها، وحرمانها من مصدر رزقها والحصول على شربة ماء نقية، وعزل الآلاف عن العالم الخارجي، في جرائم حرب مكتملة الأركان، وعن سابق إصرار وترصد لحياة المدنيين والأعيان المدنية، ما ضاعف المعاناة، والتداعيات الإنسانية، في ظل غياب المساعدات الإغاثية وتواطؤ أممي مكشوف، وخروقات متواصلة لاتّفاق السويد.

وفيما يلي أبرز تفاصيل جرائم العدوان بحق الشعب اليمني في مثل هذا اليوم:

24 أكتوبر 2015.. صعدة تتعرض لـ 20 غارة جوية وحشية تسفر عن شهيدة و8 جرحى ودمار واسع في المنازل

وفي يوم 24 أكتوبر 2015م استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي، منازل المواطنين في مناطق متفرقة بمديرية رازح بمحافظة صعدة، بأكثر من 20 غارة جوية مباشرة، أسفرت عن شهيدة و8 جرحى آخرين، ودمار هائل في الممتلكات والبنية التحتية، وتشريد العشرات من الأسر.

وتركزت غارات العدوان على خمس مناطق رئيسية هي: الشوارق، وغربي الازد، وبني صياح، وبركان، وبني معين، ففي منطقة الشوارق، أسفرت غارتان عن استشهاد امرأة وإصابة خمسة آخرين، فيما تعرضت منطقة غربي الازد لثلاث غارات دمرت عدداً من المنازل، وشهدت منطقة بني صياح أربع غارات أدت إلى إصابة ثلاثة مواطنين. كما تعرضت منطقتا بركان وبني معين لسبع غارات وجارتين على التوالي، مما زاد من حجم الدمار والخسائر.

ولم يقتصر العدوان على الغارات الجوية، بل شمل أيضاً قصفاً مدفعياً وصاروخياً استهدف المنازل التي تضررت من الغارات، مما زاد من معاناة السكان وشرد العشرات من الأسر التي تعيش ظروف صعبة للغاية، في ظل انعدام المساعدات الغذائية والطبية.

يقول أحد الأهالي: “قام العدوان باستهداف المنازل والمزارع وشرد من بقي من الأسر من منازلها، وهذا عدوان بربري غاشم يستهدف المدنيين والأعيان المدنية، دون هوادة، ولكن ذلك يزيد شعبنا إيمان بأنه على الحق وسيظل متمسك بالجهاد في سبيل الله ومقارعة المستكبرين حتى قيام الساعة”

وتوثق صوراً ومقاطع فيديو حجم الدمار الذي خلفته غارات العدوان، حيث أظهرت منازلاً مدمرة بالكامل، ودخاناً كثيفاً يتصاعد من أماكن الغارات، وأصوات الانفجارات العنيفة التي هزت المنطقة، ومشاهد الدماء ومعاناة الجرحى، ومعاناة النزوح.

هذا العدوان المتكرر على المدنيين والبنية التحتية في صعدة يأتي في إطار استمرار العدوان السعودي الأمريكي على اليمن، والذي أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، وتدمير البنية التحتية، وتشريد الملايين، خلال 9 أعوام متواصلة.

24 أكتوبر 2016.. غارات العدوان تستهدف شريان الحياة وشبكة الاتصالات ومزارع المواطنين في الحديدة:

في جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن، استهدف طيران العدوان في 24 أكتوبر 2015م مشروع المياه وشبكة الاتصالات بمديرية الصليف، ومزارع المواطنين في منطقة النخلية بمديرية الدريهمي، في غارات وحشية تهدف إلى تعميق معاناة المدنيين الأبرياء.

مشروع المياه.. هدف رئيسي للعدوان

تسببت الغارات الجوية على مشروع المياه بمديرية الصليف في تدميره بشكل كامل، مما أدى إلى انقطاع المياه عن عشرات الآلاف من السكان، ونتيجة لتلوث المياه الجوفية بفعل الغارات، باتت غير صالحة للشرب، مما يهدد حياة المدنيين ويجعلهم عرضة للأمراض والأوبئة.

بالإضافة إلى تدمير مشروع المياه، استهدفت الغارات أيضاً شبكة الاتصالات في المديرية، مما أدى إلى انقطاع كامل للاتصالات، وعزل المنطقة عن العالم الخارجي، ما يزيد من معاناة الأهالي ويحرمهم من أبسط حقوقهم في التواصل مع معيليهم وأبنائهم المغتربين والمتحركين في أعمالهم اليومية.

يقول أحد الأهالي: “استهداف مشروع المياه وشبكة الاتصالات، هو استهداف للحياة، وقط الاتصالات مع بقية الأهالي في المحافظات والمناطق الأخرى، وهذه محاولة لعز الصليف عن بقية المحافظة وهي مخططات لا يقبلها العقل ولا المنطق”.

بدورة يقول مواطن آخر: “كما تشاهدون هذه الخزنات هي الرافد الأساسي لمناطق عدة يزيد سكانها عن 30 ألف نسمة ، وهذه هي الشظايا حق الصاروخ وسط الخزان”.

لم تقتصر جرائم العدوان على تدمير البنية التحتية الحيوية، بل امتدت إلى استهداف مزارع المواطنين في منطقة النخلية بمديرية الدريهمي، مما أدى إلى تدمير المحاصيل الزراعية وتشريد المزارعين، وتفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.

يشعر الأهالي في مديريتي الصليف والدريهمي بالغضب والاستياء من استهداف العدوان لمشاريعهم الحيوية وممتلكاتهم، ويؤكدون أن هذه الجرائم تأتي في إطار الحرب الشاملة التي تشنها قوى العدوان على الشعب اليمني، بهدف تركيعه وتجويعه.

24 أكتوبر 2018..49 شهيداً وجريحاً في جريمتي حرب لغارات العدوان على تجمعات المدنيين بالحديدة:

وفي 24 أكتوبر 2018م، ارتكب طيران العدوان السعودي الأمريكي، جريمتي حرب، في محافظة الحديدة، الأولى استهداف غارته سوقاً للخضار في منطقة المسعودي بمديرية بيت الفقيه أسفرت عن 34 شهيداً وجريحاً، وخسائر في الممتلكات والمحال، والثانية باستهداف غاراته الوحشية لتجمع المواطنين بفرزة للدراجات النارية في شارع 7 يوليو بالمدينة اسفرت عن 15 شهيداً وجريحاً بينهم طفل، وموجة من الخوف ومشاهد مأساوية يندى لها جبين الإنسانية.

ففي مديرية بيت الفقيه، استهدفت غارات العدوان سوق للخضار، وقت ازدحام المتسوقين، أسفرت عن 21 شهيداً و13 جريحاً، وخسائر كبيرة في البضائع والممتلكات، وحالة من الخوف ومشاهد للدماء والأشلاء والجثث في كل أتجاه، في جريمة إبادة جماعية عن سابق أصرار وترصد، ومضاعفة معاناة الأهالي، وفقدان أطفال لأباءهم ونساء لأزواجهن واخوانهم وابنائهم وعوائل لمن يعولها.

هنا مشاهد مؤثرة للضحايا بين الخضروات، مشاهد للجثث بينهم أطفال، مشاهد للجرحى وهم ويتأوهون ويستنجدون، ومشاهد الأهالي وهم يهرعون بالكاد إلى ساحة الجريمة لانتشال الجثث، واسعاف الجرحى، ومحاولة إطفاء النيران وتحجيم الأضرار، وسط تحليق مستمر للطيران المعادي.

هنا كان الأهالي يغسلون الخضار المقطوفة بمزرعة جوار سوق المسعودي، لكن الغارات غسلتها جيداً بالدماء والاشلاء، بدلاً عن الماء، وحولت المغسلين إلى جثث هامدة وأجساد مقطعة صعب التعرف عليها، معظمهم كان يعول أسر فقيرة ومنهم أطفال كادحون، كانوا يسعون وراء لقمة العيش قبل سعي الغارات الأمريكية لخطف حياتهم، أسعف المنقذون الجرحى بصعوبة، توقف المزارعون عن غسل خضارهم هناك وقل محصول ذلك العام.

يقول أحد الأهالي: “كما تشاهدون هذه جثث العمال وسط البامية والخضار، وهذه الدماء والأشلاء تختلط بالبضائع المغسولة، ما نسمي هذا التوحش والأجرام، أين العالم والأمم المتحدة ما ينقذوا اليمن ويقوفوا العدوان، حتى اتفاق وقف إطلاق النار لم نلمس له أثر كله كلام جرائد”.

وفي مديرية الحالي استهداف طيران العدوان فرزة للدراجات النارية في شارع 7 يوليو بالمدينة، بغارات وحشية مباشرة، أسفرت عن 3 شهداء بينهم طفل و6 جرحى، ومشاهد لجثث مقطعة، أشلاء الضحايا تملأ الطريق، ولجرحى يحاولن الزحف والنجاة وسط الخراب والنيران والدخان والغبار والدمار، وصرخات الأهالي، وسيارات الإسعاف تنقل الجرحى إلى المستشفيات

يقول أحد الناجين: “يا عالم ما ذنبنا احنا قاعدين في فرزة الدراجات النارية نطلب الله بعد لقمة العيش الحلال، قصفنا طيران العدوان، زملائي واصحابي في الفرزة حولتهم الغارات إلى أشلاء من يصرف اليوم على أسرهم من يقدم لهم العلاج، هذا نصف جسد صاحبي رأسه ونصف صدره ويده اليسار، والنصف الثاني تقطع وصال هذا أجرام لا مثيل له في العالم”.

هنا الدراجات النارية والأشلاء والدماء والدمار، هنا دراجة نارية كانت تقل رجل وزوجته وطفلة ذو العامين حولتهم الغارة إلى أشلاء، هنا بصمات العدوان السعودي الأمريكي، وجرائم حربة بحق الشعب اليمن، وهنا يصمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية والعدل الدولية وكافة المنظمات الإنسانية والحقوقية التي لم تتحرك لوقف هذه الجرائم، وتحاسب مجرمي الحرب.

جرائم العدوان في مثل هذا اليوم 24 أكتوبر صورة مصغرة عن جرائم الحرب والإبادة الجماعية المرتكبة بحق الشعب اليمني خلال 9 أعوام، متواصلة، دون أي مساعي جدية لوقف العوان ورفع الحصار، وجرائم عالقة في ذاكرة اليمنيين ، ولن تسقط بالتقادم.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com