Herelllllan
herelllllan2

المتصهينون.. أدواتُ الاحتلال وخيانةُ المبدأ

شاهر أحمد عمير

في عالم يموج بالتحديات والمواقف، يبرز نوع خاص من الأشخاص الذين اختاروا الاصطفاف إلى جانب الظلم والعدوان، متخذين مواقف خجولة أَو صامتة تجاه “إسرائيل” وعدوانها المُستمرّ. هؤلاء المتصهينون يمثلون حالة من الخيانة للمبدأ والقيم الإنسانية، حَيثُ تحولوا إلى أدوات للعدو الإسرائيلي، سواء بوعي منهم أَو بدونه، يعملون على تشويه الحقائق وتوجيه اللوم إلى كُـلّ الأطراف ما عدا الجهة المسؤولة عن مآسي المنطقة.

تاريخيًّا، الصهيونية لم تكن فقط مشروعًا استعماريًّا يهدف إلى سرقة الأراضي الفلسطينية وطرد أهلها منها، بل كانت أَيْـضاً مشروعًا يسعى لتغيير وعي الناس في المنطقة. ومن هنا، ظهرت ظاهرة التصهين كواحدة من أخطر الأدوات، حَيثُ يقوم المتصهين بتبرير الجرائم الإسرائيلية وينساقون خلف دعايات الإعلام المغرضة التي تبرّر العدوان وتصور المعتدين كضحايا.

في مشهد الصراعات السياسية والقومية، يظهر نوع من البشر الذين يتسمون بالتخاذل والتناقض. هؤلاء هم “المتصهينون” الذين يختارون الصمت أَو حتى الانبطاح أمام الظلم الإسرائيلي، وفي الوقت ذاته يسخرون من الآخرين ويهاجمونهم بلا وازع من ضمير. يشبه هؤلاء المتصهينون الحمار الذي لا يشارك في سباق الخيل، ولكنه يجد متعة في السخرية من الحصان الخاسر.

المفارقة تكمن في أنهم لا يجرؤون على توجيه أي نقد لإسرائيل، العدوّ الحقيقي الذي تسبب في معاناة شعوب المنطقة لعقود. مُجَـرّد كلمة نقد واحدة تجاه “إسرائيل” لا تكلفهم سوى فتح أفواههم، ومع ذلك، يفضّلون توجيهَ اللوم إلى كُـلّ من حولهم: الحكومات، الشعوب، وحتى الحركات التي تقاوم الاحتلال، دون أن يكون لديهم شرف اتِّخاذ موقف واضح ومعلن.

التصهين ليس مُجَـرّد موقف سياسي، بل هو انحراف أخلاقي وقيمي. حينما يختار الإنسان أن يغمض عينيه عن الجرائم التي ترتكب بحق الفلسطينيين، ويلتزم الصمت أمام القصف والتشريد، فَــإنَّه لا يتخلى فقط عن إنسانيته، بل يتماهى مع العدوّ، ويصبح شريكاً غير مباشر في تلك الجرائم. التصهين يمكن أن يكون في شكل كلمات، أَو مواقف، أَو حتى في غياب أي موقف.

قد يدعي البعض أن الانتقاد أَو المعارضة تحتاج إلى ظروف مناسبة أَو إلى فرص سانحة، ولكن الحقيقة هي أن الشخص الذي يريد أن ينتقد بشجاعة عليه أولاً أن يعدل “وضعية انبطاحه”. أن تقف وتقول الحق يتطلب شرفًا وكرامة، سواءٌ أكنت فرداً بسيطاً أَو شخصية عامة.

الوقوف ضد التصهين لا يعني فقط انتقاد “إسرائيل”، بل هو موقف شامل ضد كُـلّ أشكال التطبيع والتخاذل والانحياز للمحتلّ. التصهين خطر يهدّد المجتمعات؛ لأَنَّه يغرس ثقافة الخنوع ويشرعن للظلم تحت ذرائع مختلفة. علينا جميعاً أن نكون واعين بأن الصمت عن التصهين هو مشاركة في هذا الانحراف، وأن المسؤولية الأخلاقية تقع على عاتق كُـلّ فرد أن يكون له موقف شجاع وصريح.

الصراع الحقيقي ليس فقط على الأرض، بل هو أَيْـضاً صراع على القيم والمبادئ. أن تكون شجاعاً يعني أن تواجه الظلم أينما كان، وأن تقول الحقيقة حتى لو كانت غير مريحة. أما المتصهين، فَــإنَّه سيبقى كما هو: حمارًا لا يشارك في السباق، ولكنه يسخر من الجميع بلا أي إنجاز.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com