Herelllllan
herelllllan2

حداداً على رحيل الرئيس ورفاقه.. إيران تتوشَّحُ السوادَ والعالَــمُ يشاطرُها الحزن

وتشيرُ الرسائلُ المختلفةُ التي بعثها ونشرها رؤساءُ الدول وكبار المسؤولين السياسيين في المنطقة، إلى تعاطف العديد من الدول وشعوبها مع إيران، حكومةً وشعباً، ومنذ الإعلان الرسمي عن التفاصيل؛ ومن بين كَمٍّ هائل من المواقف والرسائل رصدت وتابعت صحيفة “المسيرة” ما أمكن لها ذلك، وجاء كالآتي:

إعلانُ الحداد العام وتنكيسُ الأعلام في هذه الدول:

في الساعات الأولى من إعلان استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، أعلنت باكستان أنها ستقيم يوم حداد احتراماً له ولرفاقه، وتضامناً مع إيران الشقيقة، وتنكيس علمها أَيْـضاً، وأعرب رئيس الوزراء الباكستاني “شهباز شريف” عن تعازيه، وقال: “احتراماً للرئيس الإيراني ورفاقه وتضامناً مع إيران الشقيقة، ستقيم باكستان يوم حداد وتقوم بتنكيس عَلَمِها”.

وكانت حكومةُ لبنان إحدى الدول في المنطقة التي أعلنت الحدادَ العام بمناسبة استشهاد الرئيس الإيراني؛ فبعد استشهاد الرئيس الإيراني السيد رئيسي ووزير الخارجية الدكتور حسين أمير عبدالله يان ورفاقهما، أعلنت حكومة لبنان الحداد العام لمدة 3 أَيَّـام، وبأمرٍ من نجيب ميقاتي رئيس الوزراء، أنهُ “خلال هذه الأيّام الثلاثة، سيتم تنكيس الأعلام في المؤسّسات الحكومية، وسيتم تعديل برامج الإذاعة والتلفزيون اللبنانية وفق هذا الحدث الأليم”.

الحكومة السورية بدورها، أعلنت الحداد العام لمدة 3 أَيَّـام تضامناً مع الشعب الإيراني، وقالت في بيان: “تشارك الجمهورية العربية السورية الشعب الإيراني الصديق أحزانه بمصابه الجلل بوفاة الرئيس ورفاقه إثر حادثٍ أليم أثناء أداء واجب العمل”.

وأعلنت الحداد الرسمي العام لمدة 3 أَيَّـام، وتنكس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية وجميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

 

برقياتُ التعازي ورسائل التعاطف مع إيران:

وفيما أعربت العديد من دول المنطقة في برقياتها ورسائلها إلى شعب وحكومة الجمهورية الإسلامية، عن تعازيها بهذا المصاب الجلل، أبدت تعاطفها ووقوفها، بدءًا من اليمن مُرورًا بدول مجلس التعاون الخليجي، والعراق، وفلسطين المحتلّة، وانتهاءً بالجزائر وتونس، والتي حملت في مجملها تعبيراً صادقاً عن حجم الحدث وما يمثله من تجليات تركت بصمتها في أرجاء العالم.

علاقاتنا ستظل مزدهرة: أعلن “بشار الأسد” الرئيس السوري في رسالته، “أننا نقدم تعازينا القلبية لقائد الثورة الإسلامية الإيرانية ولحكومة وشعب إيران”، وقال: “كنا نعمل مع الرئيس الإيراني الراحل حتى تظل العلاقات الاستراتيجية بين سوريا وإيران مزدهرةً دائمًا”.

نقف مع إيران في هذا الوضع المحزن: هكذا أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن تعازيه باستشهاد الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، وشدّد في رسالته، أن “تركيا تقف إلى جانب جارتها في هذا الوضع الصعب وا%8

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com